الخميس، 16 يونيو، 2011

السلاسل الغذائية

تنتقل الطاقة الغذائية من كائن حي لآخر عبر سلسلة من الأحداث تسمى ‏السلسلة الغذائية ، تستطيع النباتات تجميع الطاقة الشمسية وتستخدمها ‏كوقود لنموّها فيما يعبّر عنه بالبناء الضوئي ، ولأنها تستطيع إمداد الوقود ‏بنفسها لتنمو فإنها منتجة ، وفي المروج والحقول فإن الأعشاب هي ‏المنتجة ، وفي الغابات الأشجار هي النباتات المنتجة الرئيسية ، الطحالب ‏تقوم بعملية البناء الضوئي ولذا فهي أيضاً منتجة . ‏ ‏ ‏ لا تستطيع الكثير من الكائنات الحية إنتاج عذائها بنفسها لذا فإنها تأكل ‏النبات والحيوانات وكائنات حية أخرى التي تأكل كائنات حية ‏أخرى تسمى بالمستهلكة ، والسلسلة الغذائية قد تحتوي على أكثر ‏من مستهلك واحد ، على سبيل المثال ، في سلسلة غذائية يأكل الأرنب ‏فيها الأعشاب وتأكل البومة الأرنب ، فإن كلاً من الأرانب والبومة ‏مستهلكين ويعتبر الأرنب مستهلك من الدرجة الأولى أما البومة فهي مستهلك من الدرجة الثانية.

وتصنف المستهلكات الرئيسية اعتمادا على مصادرها الغذائية والتي تتغذى على الكائنات العضوية الحية إلى ثلاثة أصناف كالتالي:
1 ) أكلات العشب: وتعد المستهلكات الأساسية التي تتغذى مباشرة بشكل كامل أو جزئي على النباتات. فالطيور مثلا تتغذى على الحبوب وأوراق النباتات. والغزلان تأكل الأعشاب والأغصان. والحشرات تتغذى على كافة أجزاء النباتات.

2) أكلات اللحم: وتتغذى هذه على الحيوانات العاشبة فقط، وتصنف بأنها مستهلكة من الدرجة الثانية، والحيوانات التي تتغذى على حيوانات آكلة للحيوانات تصنف بأنها مستهلكة من الدرجة الثالثة. كالعناكب والطيور التي تتغذى على الحشرات أكلة النباتات. في حين الطيور الجارحة كالصقر الذي يأكل الثعابين، سمك القرش الذي يأكل أسماك أخرى، هذه تعد مستهلكات من المستوى الثالث أو أعلى.


3) أكلة كل شئ: أو تسمى متعددة التغذية وتأكل النباتات والحيوانات مثل الإنسان والخنازير والجرذان والثعالب.
     







ما هي السلسلة الغذائية ؟
السلسلة الغذائية هي مجموعة من الحلقات الغذائية مرتبطة فيما بينها بعلاقة التغذية  
تبتدأ كل سلسلة غذائية بنبات أخضر يسمى المنتج ، وما يأتي بعد المنتج من حيوانات عاشبة ولاحمة يسمى المستهلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق